Friday, April 3, 2009

كل ما تحتاجه

كانت معرفتى بهذه الورشة صدفة عن طريق زميلة لى تدرس معى بالفنون الجميلة، ذهبت معها على سبيل التجربة والتسلية، لم أفهم الموضوع فى البداية بشكل جيد وفكرت أكتر من مرة فى التراجع إلا أن شىء ما كان يدفعنى للاستمرار، شعرت بسعادة بالغة فى أول يوم للورشة رغم أن الوقت لم يسعفنى كثيرا بسبب عملى، وازدادت سعادتى تدريجيا.

إحساس بالحرية والانطلاق قلما أحسست به وسط ضغوط الحياة وعلاقاتها وتداخلتها التى تملى عليك كثيرا تصرفات بعينها.

كل مرحلة من مراحل العمل بالورشة كانت تمثل لى شيئا مختلفا أهمها المرحلة الأخيرة وهى رسم المدينة ليلا فقد كان لابد أن نملا المساحة المحاطة بالإعلان باللون الأسود حيث تقوم الفكرة الأساسية للمعرض على رسم الصور الظلية لمبانى المدينة ـ سيلويت ـ تحمل صور الإعلانات المرسومة عندما تكون الإعلانات هى الشىء الوحيد المضاء فى المدينة النائمة.
ومن خلال ورشة العمل المكونة من 9 مجموعات قامت كل مجموعة باختيار إعلان من الإعلانات القديمة التى يرجع تاريخها إلى ما قبل ثورة 23 يوليو ثم استبدلت أحد أو بعض الوحدات فى الإعلان لتغير معناه العام والموجه ولتحصل على نتيجة مختلفة فى الشكل والمعنى.

"كل ما تحتاجه" ليس مجرد عنوان للمعرض بل هو أفضل تعبير عما وجدته باشتراكى فى هذه الورشة، الشىء الوحيد الذى تمنيت أن أجده ولم أجده هو الأصدقاء
.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الصور المعروضة توضح الإعلانات القديمة والتغييرات التى أجريت عليها